Oops! It appears that you have disabled your Javascript. In order for you to see this page as it is meant to appear, we ask that you please re-enable your Javascript!
Follow via Facebook
Follow via Twitter
Follow via Youtube

آخر الاخبار

امير الطائي يغرد ويؤكد حسم الرئاسات الثلاث….! بالصور .. المعمار علاء معن أمين بغداد يتابع اعمال تأهيل زقاق المتنبي مبديا ملاحظاته على الفقرات المنفذة ويوجه بزيادة وتيرة العمل. زعيم ائتلاف دولة القانون السيد نوري المالكي يستقبل مستشار الأمن القومي هيئة الكمارك تؤكد على ضرورة استيفاء الديون المؤجلة من قبل الدوائر الحكومية، والعمل على اعادة البنى التحتية للهيئة .. المعمار علاء معن يستجيب لمناشدة الشابة العراقية مارية ويوجه بتخصيص موقع لتنفيذ مشروعها للاكلات السريعة دعما لكفاحها في اعالة عائلتها بيان صادر عن جهاز المخابرات الوطني العراقي بتعيينه حسين طالب عبود مديراً عاماً في وزارة النفط.. الكاظمي ينحاز للكفاءة والمهنية العالية، وأبناء الطبقة الكادحة المعمار علاء معن يعلن تحقيق نسب انجاز متقدمة بتطوير شارع الفلاح موقف الامين العام لحزب الدعوة الاسلامية السيد نوري المالكي من العملية الانتخابية المعمار علاء معن يعلن العلاج المجاني لاطفال بغداد المصابين بامراض الاورام الصلبة واورام الدم في مؤسسة وارث الطبية الدولية في كربلاء المقدسة.

تابعونا على الفيس بوك

إستبيان هيئة النزاهة وإنخفاض حاد في معدلات الفساد في هيئة الضرائب العامة

مقالات | تاريخ النشر : يونيو 15, 2021 | 5:33 م المشاهدات : 186 مشاهدة

إستبيان هيئة النزاهة وإنخفاض حاد في معدلات الفساد في هيئة الضرائب العامة

 

وكالة سكاي برس

 

Share

حسن حنظل النصار
في الإستبيان الذي قامت به هيئة النزاهة حول معدلات الرشوة والفساد في فروع الهيئة العامة للضرائب نستخلص جملة من التصورات المفيدة في إطار الحملة على الفساد بأشكاله المختلفة حيث يتبين من خلال قراءة الإستبيان وجود إنخفاض حاد في معدلات الرشوة والتجاوز على المال العام، مع إرتفاع غير مسبوق في حجم الإيرادات التي إستحصلتها الهيئة خلال الفترة الحالية ونوع الإجراءات المتبعة في الهيئة ومنها:
الربط الألكتروني بين فروع الهيأة المختلفة في بغداد والمحافظات العراقية، ومراقبة السلوكيات والإجراءات الإدارية غير الملائمة، حيث تبين الفرق الهائل بين ماأشره الإستبيان عن السنوات الماضية، والتطور الكبير الذي حصل خلال المرحلة الحالية من عمل الهيأة ويتوضح يوما بعد آخر دقة تلك الإجراءات ونجاعتها في حصر مكامن الخلل، وتحديد الأولويات، ويمكن التركيز على جزأيتين مهمتينن تتعلقان بإنحسار معدلات الرشوة، وارتفاع ايرادات الهيأة بشكل غير مسبوق عن سنوات سبقت.
الإستبيان هو محاولة جدية لتوضيح المسارات الأكثر أهمية في عمل مؤسسات الدولة العراقية، والمتعلقة بمؤشرات الفساد، ومعدلات الارتفاع والإنخفاض الذي يطرأ عليها، ويمكن القائمين على ملف محاربة الفساد من وضع الآليات المناسبة، وطرق المعالجة، ومواجهة الفساد بأشكاله المختلفة، ومن خلال هذا الإستبيان نستطيع المقارنة بين ماكان عليه حجم الفساد خلال سنوات مضت، وكيف إنخفض، وبقوة خلال المرحلة الحالية.
ومن المهم التأكيد على ضرورة ان يتم تطوير العمل الاستباقي وضرب بؤر الفساد بشكل واسع وعدم التردد ووضع إستبيانات أخرى تؤشر التطور الإيجابي في ملف محاربة الفساد، وإنخفاض معدلاته في بعض الدوائر كهيئة الضرائب العامة الأكثر جدية في هذا الملف وشهدت إجراءاتها نجاحا كبيرا.

جدير بالذكر ان هيئة الضرائب تاسست في سنة 1927 ووصل الفساد فيها الى ذروته في السنوات التي تلتها الى او وصلت في سنوات 2017 و 2018 و2019 اليوم نرى ان نسبة الفساد قلت بصورة كبيرة وصلت الى اقل من 40 % وارتفعت الايرادات في الوقت نفسه اذ لعبت التحاسبات الضريبية الالكترونية وتغيير الكوادر وتقليص حلقات الروتين في نجاح عمل الضرائب في الاشهر الاخيرة .